مقارنة بين برامج لوحات المفاتيح على الأندرويد


هل تملك جهاز جالكسي ؟ أو جهاز أندرويد بشكل عام ؟ هل تعاني من لوحة المفاتيح “الكيبورد” المدمج مع النظام ؟ جربت بديل خارجي ولم يعجبك ؟ حسناً لقد كتبت هذه التدوينة من أجلك ، أتمنى أن تستفيد منها.

البداية كانت عندما أكمل الـ iPhone 4 معي سنتين وأربع أشهر تقريباً أحسست بأن الجهاز بدأ ينتهي وقته ، كنت مستعداً لتغيير الجهاز ، وبعد عدة محاولات في البحث عن أفضل جهاز يناسبني وجدت أن أفضل الخيارات هو Galaxy S III ، الجهاز الأن أكمل معي شهر تقريباً ، كنت أعي تماماً المجازفة الناتجة عن الإنتقال من نظام مغلق محكم وهو IOS إلى نظام مفتوح المصدر لم يستطع مبرمجة أن يراعي كل التفاصيل ، بالفعل عندما دخلت عالم الأندرويد وجدت الكثير من الملاحظات على النظام ولكن كنت قادراً على التكييف مع بعضها والتنازل عن البعض الآخر ، ولكن ما لم أستطيع تحمله هو لوحة مفاتيح لا تلائمني ، فأكثر ما أستخدم في الجهاز هو بالتأكيد لوحة المفاتيح.

لوحات المفاتيح التي جربتها حتى الأن هي أربعة : Samsung ، Swiftkey 3 , Go Keyboard , MultiLing Keyboard وفي هذه التدوينة سوف أقارن بينها وأذكر أبرز السلبيات أو الإيجابيات التي لاحظتها.

Screenshot_2013-01-10-16-21-22

تجدر الإشارة إلى أن الفروقات بين لوحات المفاتيح كانت طفيفة وقد يراها البعض تافهة ولا تستحق تغيير لوحة المفاتيح من أجلها ، ومن تعود على نوع معين فسيكون الإنتقال بالنسبة له صعب وفي بعض الأحيان غير مجدي ، ولكن من جرب لوحة مفاتيح الأيفون فلن يرضى بأي مستوى 🙂

بدأت مع نفس لوحة المفاتيح المدمجة مع الجهاز Samsung كان لا بئس بها بشكل عام ، ولكن أزعجني أن أزرار الحروف صغيرة والمسافات الفاصلها بينها كبيرة ، والأهم أن التعديل غير ممكن على هذا الكيبورد فلا يسمح لك بتغيير حجم الأحرف أو الأزرار أو مدة الضغط المطول لإخراج الحروف المخفية “وهذه مهمه جداً لدي”.

Screenshot_2013-01-11-17-07-32

عند الضغط المطول لا يكون الحرف المخفي هو الإفتراضي ، بل يجبرك على الضغط ثم بعد ظهور القائمة المخفية تسحب لليمين لإختيار حرف “الذال” كما في الصورة التالية ، وهذا في غاية الإزعاج ، أيضاً نقطة مهمة أخرى وهي أنها لا تدعم حركات التشكيل في اللغة العربية مثل : التنوين والفتحة والضمة.

Screenshot_2013-01-11-17-08-01

جربت بعدها لوحة المفاتيح الثانية : Swiftkey 3 كانت رائعة بل مميزة جداً ، وهي متصدرة في متجر قوقل بلاي منذ أكثر من شهر لأفضل التطبيقات المدفوعة.

Screenshot_2013-01-10-16-34-09

كنت مذهولاً من كمية الإعدادت التي يسمح لك البرنامج بالتعديل عليها وفق ما يناسبك ، وما يميز واجهة إعدادات هذا البرنامج أنها تدعم اللغة العربية بشكل كامل وترجمتها رائعة بشكل عام ، كذلك تتميز هذه اللوحة بأنها سلسة جداً عند الكتابة السريعة ، وتسمح لك بتغيير شكل العرض وكذلك إرتفاع الأحرف وعرضها وتباعدها عن بعضها.

Screenshot_2013-01-10-16-36-27

Screenshot_2013-01-10-16-36-30

Screenshot_2013-01-10-16-37-49

لوحة المفاتيح هذه تظهر لك حرف واحد فقط عند الضغط المطول مثل حرف “أ” في الصور السابقة مما يسهل عليك مهمة الكتابة ، وعندما تضغط مطولاً يكتب الحرف مباشرة ولا تضطر للسحب بعد الضغط مثل لوحات المفاتيح الأخرى ، كان فعلاً شيئاً مميزاً ، ولكن ما أزعجني هو الأقواس ! فعند كتابتها باللغة العربية لا تستطيع سوى كتابة قوس الإغلاق فقط “)” ، الأمر الأخر تشابهها مع لوحة المفاتيح الأصلية في عدم دعم تشكيل حركات اللغة العربية ، كان هذا الشيء المزعج الذي جعلني أبحث عن بديل ووفقت ولله الحمد في الوصول له لاحقاً ، تجدر الإشارة إلا أن هذا الكيبورد يحتاج القليل فقط من التعديل ويصبح مثالياً من وجهه نظري ، وما يعيبه هو بعض التفاصيل الناقصة في اللغة العربية.

من مميزاته أنه يسمح لك بشكل كبير في تغيير طريقة العرض كما في الصورة التالية.

Screenshot_2013-01-10-16-49-23

أما لوحة المفاتيح الثالثة فكانت هي الأكثر شهرة بين زملائي وكل من سألته بهذا الشأن وهي الـ Go Keyboard ، الحقيقة أنه كان بها تشابه كبير مع واجهة لوحة المفاتيح في الأيفون وهذا ما جعلني أحبها للوهلة الأولى ، كانت جيدة إلا حد ما ولكن يعيبها بعض النقاط التي كان سببها من وجه نظري عدم مراعاه التصميم الأمثل المناسب لحركات الأصبع عند الكتابة.

Screenshot_2013-01-10-16-56-44

الملاحظة المهمة والمحورية التي لم تعجبني في لوحة المفاتيح هذه أنه عند الضغط المطول على حرف الألف تظهر القائمة المخفية بترتيب غريب يفترض أن الـ”أ” يكون هو الأقرب للإختيار ويكون هو الإفتراضي ، لكن تجد العكس في لوحة المفاتيح هذه كما تلاحظ في الصورة التالية ، الحرف القريب “ء” والأبعد هو “أ” ، وبحكم أني أكتب بيدي اليمنى فهذا يصعب علي المهمه ويوقعني في أخطاء كثيرة عند كتابة الألف.

Screenshot_2013-01-10-16-56-51

يسمح لك هذا البرنامج ببعض التعديلات على واجهه اللوحة مثل غيره فيمكنك من تغيير حجم الأزرار وعرضها بما يناسب إستخدامك ، أيضاً تدعم حركات التشكيل – الصورة التالية توضح ذلك – وهذه ميزة لا توجد في لوحات المفاتيح السابقة ، فيما يخص واجهة إعدادات البرنامج فهي باللغة الإنجليزية ، ولقد واجهتني مشكلة أخرى أن حجم الخط المستخدم في الأحرف على اللوحة صغير ومتعب للعين ولم أستطع تغيير حجمه.

Screenshot_2013-01-11-16-31-31

نصل هنا للوحة المفاتيح الرابعة والأخيرة : MultiLing Keyboard “جينجربريد” ، والتي رأيت أنها أنسب الموجود حالياً فهي تغلبت على مشاكل اللوحات الأخرى ، لا تخلوا من ملاحظات بالتأكيد ولكنها بسيطة من وجهة نظري.

Screenshot_2013-01-11-16-07-17

طبعاً هي تميزت بقوة دعمها للعربية وقد قرأت في منتدى ما أنها هي الأولى في دعم اللغة العربية ، لم تواجهني مشاكل مع الأقواس أو مع حركات التشكيل ولا مع توزيع الحروف على نفس اللوحة ، الصور التالية تبين طريقة إختيار الحروف المخفية وكذلك كيفية إظهار حركات التشكيل.

Screenshot_2013-01-11-16-07-39

Screenshot_2013-01-11-16-09-01

إعدادات هذه اللوحة لا تدعم اللغة العربية بشكل كامل ، ومن أبرز الملاحظات التي وجدتها أن هذه اللوحة غير سلسة مثل البقية ، في بعض الأحيان يتم التأخر شئ بسيط في ظهور الحرف ويكون البرنامج ثقيل للحظة ثم يعود للوضع الطبيعي ، هذه الملاحظة لم تواجهني مشاكل بسببها وهي لا تلاحظ بسهولة ولكن كان من الأمانة أن أذكرها لكم حتى أكون محايداً.

هذة اللوحة تسمح لك بتغيير الخيارات أكثر من غيرها ، تستطيع تغيير أحجام أزرار الحروف مثل اللوحات الأخرى وكذلك تغيير طريقة العرض مثل الصورة التالية ، وأمور أخرى ستلاحظها عند تجربتها.

Screenshot_2013-01-11-16-24-21 (1)

لوحة المفاتيح التي أستخدمها شخصياً هي الأخيرة ، مرتاح جداً معها ولا أبحث عن بديل ، أنصحك عزيزي القارئ أن تجربها أولاً وفي حال لم تكن هي المناسبة لك ، تستطيع أن تجرب البقية ربما تجد ضالتك.

عرضت لكم تجربتي الشخصية مع لوحات المفاتيح هذه ووضحت لكم بعض الأسباب التي بنيت عليها وجهة نظري ، وبقي عليكم التجربة وإعتماد ما يناسبكم ففي النهاية ما أعجبني ليس بالضرورة سيعجبكم ، لم أستطع أن أغطي جميع الملاحظات ولكن حرصت أن أكتب الأشياء الأهم التي لاحظتها ، كذلك لم أتطرق لأسعارها وهل هي مدفوعة أم لا لأني أعتقد أن شراء لوحة المفاتيح أولى من غيرها لمن يشتري البرامج.

نقطة أخيرة لست من المعجبين بمزايا التصحيح التلقائي ، لذلك لم أكن أستخدمها ولا أستطيع أن أحكم عليها ، ولكن جميع اللوحات كانت تدعم خاصية التصحيح التلقائي حسب ما أذكر.

حتى التدوينة القادمة دمتم بحفظ الله ورعايته..

5 thoughts on “مقارنة بين برامج لوحات المفاتيح على الأندرويد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s